8 déc. 2010

Zakiya Lysanxia

هزوني لبيتها ، كلوار ضلام، قالولي المريضة تاعبة نقص عليها الكلام. قحبولوجيا لفظية ما عديتهاش:

- كيف هوما مرضى ، نقصو عليهم الرديون إنت و الزملاء ، و اعطيوهم بالوقت الدواء !

مزلت نتكلم ترمات عليا الكازي قتلي: يعطيه بكشة، هزني معاك ، من هالنفية يعطيني هجة ، شاهية قرطاس لوبان بعد العجة، كل  يوم زريقة و مع كل دزة  كشة  . مانيش مهبولة ،  عندي البهتة و التزيليفة ، كلو من إلهام الحجامة و من قوة الركشة . يا حسرة على ايامي كيف كنت ترنكوشة ، حتى من لسعد كريك طمع فيا . خالي ما نحكيوش عليه، يقلي ما تقول لحد. يجيني بالسرقة وجوه الصباح، يحسس و يبسس بالمرتاح، نتقزز نصكلو أمو يزيد يخدم المفتاح .غصة في القلب كبرت بها ، خنقة عايشة معاها . بنت فاميليا أختك ، غير الفاميليا غدرت بيا. يعمبنو إلي يعري في بقعة ما يغطي. يعمبو إلي يحل في الصغيرات فتارية.  يعمبو إلي يبات يسري تحت الغطاء ، يستخايل وسخو ينظاف بالماء. الوقت مقت و الصغيرات يكبرو ما يبراوش.  اش مازالت تنفع حرابش ؟  هزني معاك نعطيك بوسة ، نحرقصلك نشطحلك نحددلك السورية، نعرفك ببنات القسم و بأقوى الكوارجية. أختك نهني ما ترانش في هالتبهذيلة . ما عنديش زهر ،نفذ فيا الوعد ، لازم الوالدة دعات عليا
خالد خويا ما يحبنيش ، يعايرني ما يوايسينيش . يقلي بمنظرك هذا للبيرو ما تجينش . نتعدالو ساعة ساعة ، نعمل روحي ما فيباليش ، إتدزني البلاكة مالباب ،خالد خو  زكية أستاذ مبرز في القانون ،  و النبزة من عند  نادية -بزازل  السكرتيرة ما تراتينش. نولي نتعدى حذا فاروق الحطب ، ولد سبط  يودني ما يعايرنيش . شعلنا سيقارو مريرة ،ضحكني ضحكة صغيرة  حلاتلي التصديرة تبليت .  تعدى الوقت ، والظلم مقت . كان موش في الرازي راني عند أمي في البيت ، مسكرة الباب بشرلية ، يضحكوا عليا إماليا، لا من طل عليا . عيشة حرابش و رندفوات ، برشة حنوشة في المخ ، و ما قعدت صحيبات . طبه جحوشة ما نفعت دوايات . كيف تظلام بيا الثنية نكلم الأستاذ المبرز يعلق عليا ، ولا يعديلي نادية بزازل تتمهزر فيا  . نقول خويا حروجي و صعيب ، يربي فيا . أما يربي فيا علاش ؟ كان بركة يسمعني و إلي بيا . مانيش وسخة ، أختك  مريضة نفسي نية . مزمنة ،مدمنة ، كردونة متروكة ، عملوها فيا . جيعانة للشمس ، مخبية وجهي بن يديا .

يغزرولي يقولو مسيكنة مهبولة ، نهار و طولو في الفرش مسبولة . بنت عايلة خسارتها ، أميمتها زوالية و هي فاضحتها . وليت نسلك فيها نتبسملهم ، ندرغم شفة وحدة بالحمير ، نقول زوز برشة ، وين نعرف عالبلا ، تاو كيف خالي يدورو عليا . قالولو يا خالد شوف حل لختك ! قلتلهم شفتو بالله ، وهو حب يفهم؟ يترومزو عليا . ما عاد فهمت شي ، نحيت دبشي الكل و خرجت عريانة ، الحال شتاء ، العصافر بردانة . أسمع ياللي ما تسمع ، زكية Lysanxia اللطف يا ربي خرجت قلم . لوكان جاو بركة يعرفو ، موش مني ، مالهم .

هزيت روحي وحدي للطبيب ، قتلو دكتور ما عادش انجم ، لا فهمت روحي لا فهمتني لعباد ، إلهام الحجامة قتلي ما عادش تجيني ، فاروق الحطب سكر الحانوت ، وين بش نقبل ؟  غزرلي من وراء مراياتو، ايديه على حناكاتو ، و قالي:
- شوف زكية ، ما نحبش نخبي عليك ، العلم تقدم و الدوايات موجودة . شوية صبر و نشالله عن قريب نوصلو إلى نهاية النفق!
- أما نفق يا وجه الطبق ، إنت زادة تترومز على زكية ؟ دكتور لغتك قصدرية ، بدل عليك هاك السورية ، حبيبة سطمبول هاي جات من ليبيا فليجاتها مليانة ، جيب المدام ويجا حذانا .  سيب علينا من لغة نفق  دكتور  و كلمني بالعربي. أنا مخنوقة ونتي تعمل في الديبلوماسية .

نتلفت نلقى الدكتور سورية هز التليفون . تفاهموا عليا . سكرو عليا في هالبيت ، ونتي شبيك ؟
كيف تخرج نعملك تليفون هز عليا ، اعطيني نومروك 


   زكية نسيتني ما عقلتنش؟ -
- كثر عليا العفس ، سامحني. اعطيني نومروك ،ما تمهمشنيش - 
تلعب عليا الدوخة ، نخرج للكلوار نجري مترهوج ، يعرضني الفرملي يقلي شبيك ، نقلو شي ما بيا ، نسيت زكية . يقلي وسع بالك يا أستاذ ربي يشفيها ، هاي حذانا ما تخافش عليها . .  بربي اش عمتلي في هاك القضية ؟ أستاذ ,  ما تنساش تتعدى على بيرو الدكتورة 
.خوذ الدواء لختك
                                                           * photographie de Nan Goldin
 En hommages à toutes les victimes de l'abus sexuel et du silence complice , 
                         à tous les "psychiatriques" qui se respectent, à Z., NO, M, et H.     

10 commentaires:

  1. ouuuuuuuuuuuf , trooooooooooooooooooop beau, les larmes aux yeux. quel talent, je me croyais dans un film BRAVO

    RépondreSupprimer
  2. mar7bé , fissa3 9ritouh? :))

    merci pour tous vos encouragements.

    RépondreSupprimer
  3. maha: خرجت عريانة ، الحال شتاء ، العصافر بردانة mon dieu quelle poésie. de temps en temps, entre humour et ironie, on nous gatte avec une sensibilité sans équivalent. le souffle coupé. quel hommage.

    RépondreSupprimer
  4. Chut Libre a3tini noumrouk :p habaltna

    RépondreSupprimer
  5. Ce n'est pas la philosophie au marteau de Nietzsche, c'est les mots au scalpel et j'aime beaucoup ça !
    Le bouquiniste tunisien .

    RépondreSupprimer
  6. Aucun commentaire à faire...

    Je m'incline tout simplement devant ce mélange de sentiments...

    RépondreSupprimer
  7. une vrai chakchouka tunisienne ....on doit manger le louben aprés ....mdr ...encouragement .

    RépondreSupprimer
  8. @Venus: tu étais là depuis les premiers pas ...

    @Anonyme: merci :)))

    RépondreSupprimer

3abbar, w YED'Hom !