7 déc. 2010

Samia Topkapi .


- سامية علاش ؟

- الدنيا قحبة ما تسواش!  عطاوني ليه بنت 14 ، قتلو يا بابا اليوم عيد وين المهبة؟ قالي عطيتك لراجل، يزيوني مالنهبة.

مشيت معاه ما تبعتوش ، مسني هزني مصني دزني و ما حطني، ما تقطوش  ، كلمني ما عبرتوش، يهز يدو يلصقني علحيط ، نتلفتلو نقلو هنا بديت ، يخرج يقلي العشاء ، يروح يلقى العمى . طردني شطحت بالمحارم ، و لتوى ما قصيت .  في هاك البلاصة كيف تجي غشيرة جديدة ، نمشيلها إنحيلها البيرة ، نحطها في تاكسي نقلها  اخطاك من هالغناية ، أنا مذبية نخليك حذاية عقاب الليل نستوحش ، نتفكر صغري نقوي فالدوزه ،  يرشقو عليا لازم بابا وصاهم عالمهبة . عيشة قحبة ، أيام مدزوزة .

نمشيلها من عشية لعشية ، تقلي نعملك قهيوة بشرط أقرالي كتاب . نقلها سامية هاو نعلمك تقرا خير . تقلي اش نعمل به الحرف والخليقة ضلفة؟  نضحك كالبوهالي ،و كيف نفهم اللقطة نتكى لتالي . تقلي كمل اقرا ، تسخفني الغزرة ، نحل الصفحة نطيح على نقشة ، نقرا و تصرعني ريحة الزهر في القهوة
نذوق مالفنجان و نتبنن ، متعس ربنا نطعمو و ريقتنا تسيل ، و هوما أيامهم حرفة

!  سامية محلاك -
      غادي يقولولي : سامية مغلاك
! ما عادش تمشيلهم -
  نزيدك قهوة ؟
- لا . هات أنا نسربيك .


سامية !!!!
  سامية شبيك سكت؟
سامية وينهم سنيك ؟
سامية وينك ؟
 سامية ما تخلينيش ...تكلم ..سامية علاش ؟


كان جيت نعرف ، هاك البلاصة ما نمشيلهاش...  أيام مدزوزة ،قارو و دبوزة،   الاسئلة ماتعشيناش

                                     *photographie Nan Gloldin.



en hommage à Samia Topkapi, qui existe vraiment, qui ne sait toujours pas lire,ni écrire, n'a pas d'internet, et à qui j'ai arrêté de faire la lecture .
Samia sama7ni , je ne déguste plus vraiment le café. 


24 commentaires:

  1. chapeau bas , monsieur ! je viens de l'avaler . un style magnifique. émouvant .

    RépondreSupprimer
  2. j'ai toujours pensé que le rapport à la littérature enfin aux mots est essentiellement affaire de sensibilité ...
    ici je me sens face à un texte dont l'encre est fait de sensibilité je dois avouer que la musique très bien sélectionnée amplifie les émotions mais j'ai juste envie de dire MERCI car ça fait très longtemps que je n'ai pas eu le bonheur d'éprouver ce que j'ai éprouvé en te lisant
    et puis ne prends pas froid :))

    RépondreSupprimer
  3. @Anonyme: merci :)

    @Bent Trad: et moi qui suis fan de ton blog, et de ta page fb, je pensais qu'écrire était la meilleure façon de faire l'amour . Le rapport aux mots est un rapport avec l'intime, la voix intérieure, avec la peau . dire ou parler . Ce que tu viens de me dire m'enivre . Merci à toi ! question de sensibilité, t'es la meilleure :)

    quant au froid, hani nbarbir , et YEDHOM !

    RépondreSupprimer
  4. wouu ça déchire ça déchire j'adore

    RépondreSupprimer
  5. très belle scène, merveilleusement écrite,

    quand je lis, j'ai l'impression qu'un acteur est entrain de la lire à ma place, comme si je suis entrain de voir la scène dans un écran de cinéma


    je ne cesserai jamais de t'encourager pour écrire, ne t'arrêtes surtout pas

    RépondreSupprimer
  6. بكيتنا . سامية قاعدة نتصور فيها قدامي . جيبو جماعة الصحافة بودورو يتعلمو منكم . رائع

    RépondreSupprimer
  7. Elissa: nendeb wejhi tellement c'est beau -------------

    RépondreSupprimer
  8. Oh! cette garce de vie !!
    Une émotion déjà sentie, déjà vécue
    Cela ne remonte pas à fort longtemps. C'était lors d'un après-midi caniculaire et si ordinaire. Je dévorais la nouvelle "La prostituée" de Tahar Fazâa que j'aime tant et j'écoutais, en même temps, "Au gré des vagues" sur RTCI. Par je ne sais quelle coïncidence, on passait "Avec le temps"!
    La musique d'accompagnement faisait ressortir le goût de l'histoire. Un drôle de sentiment.. un enchantement imprégné de beaucoup d'amertume m'a saisie. J'ai sombré dans une mélancolie profonde et j'ai passé toute la soirée sans dire un mot
    Vous venez de me faire revivre cette émotion.. Merci !

    RépondreSupprimer
  9. @ anonyme: sa7afa ? kezako ? :p

    @Elissa: ellotf 3lik, merci lélla !

    @Anonyme: je ne sais plus quoi vous dire, devant une telle émotion... me taire...aller le prendre ce foutu café avec Samia ...continuer. 9weyel el rommen , w ham izzmen... continuer

    RépondreSupprimer
  10. C'est simplement divin! des mots qui remuent l'âme et touchent le moindre recoin de l'être.
    Ressentir une telle émotion à la lecture est rare de nos jours ! Bravo et merci !

    RépondreSupprimer
  11. عجبتنيا الدارجة متاعنا, القصة فيها ريحة باب بحر و ريحة تونس عالاخر وريحة صبات الدزيري...
    القهوة والزهر والحكاية وسامية إلي مشاة معادش ترجع... وهك البلاصة... والقصة و- LE FEMINISME
    يعيط يا بابا يا مي، أما كيف العادة ديمة التوانسة عندنا جانب ضلام مايفهمو حد في قصصنا... وأنا مفهمتش...

    RépondreSupprimer
  12. أما محلاه التونسي وكلامنا وكيفاش نعبرو و نحكيو ونشوفو العالم من عينين برج الرايس...
    تونس والتونسى حكاية طويلة، باهية وخايبة، ساعات دين وساعات كفر ماراتش عيني، وحكاياتنا
    لكل غامقين كيف لون المدينة العربي فالليل أما محلاهم، يفرحو ويخوفوا وفيهم ملاين أصوات ضايعة...
    نحبك يا تونس... حتى لندن ما عباتش بلاصتك...

    RépondreSupprimer
  13. @ISLT illuminies : ما أحلى التونسي إلي يفهم و يحس ، حتى كيف يستخايل روحو نعس . كس ...يجي فوق ال ؟؟؟ قفص ! تحية لخويا في لندرة

    RépondreSupprimer
  14. j'en pleure je suis triste ,mais en meme temps heureuse ,hawka famma 3béd tifhim w t7iss :)))

    RépondreSupprimer
  15. Sihem marhbè bik lélla w allah la ybakik

    RépondreSupprimer
  16. J'ai envie de pleurer...dinya 9a7ba...ce sont eux les vraies femmes et pas nous j'ai jamais eu autant envie de serrer quelqu'un dans mes bras et ça grâce à toi !

    RépondreSupprimer
  17. ne pleure pas Perséphone et vas lire un texte à une autre Samia dans tes parages! marhbé bik dima houni :)

    RépondreSupprimer
  18. magnifiiiiiiiiiiiiiiique

    RépondreSupprimer

3abbar, w YED'Hom !